اصدق إحساس المؤسس ومدير الشبكة
الجنس : عدد المساهمات : 826 النقاط : 7162 تاريخ التسجيل : 27/08/2009
| موضوع: الإدارة العامة وإدارة الأعمال الأربعاء يوليو 11, 2012 8:00 pm | |
|
ر علم الإدارة هو أحد العلوم الإنسانية الحديثة، وقد اهتم بالطريقة المثلى للقيام بالأعمال في المؤسسات .
ويمكن تعريفه بأنها : مجموعة القواعد والمبادئ العلمية التي تهتم بالاستخدام الأنسب للموارد من قِبَل المؤسسات لتحقيق هدف المؤسسة بأقل وقت وجهد وكلفة ممكنة .
لهذا فإن هذه الحقيبة التدريبية تستهدف تدريب كافة العاملين وكافة المنتسبين لمنظمات الأعمال الخاصة وكافة القيادات الإدارية بكافة مستوياتهم فهي تعد برنامج تدريبي أساسي لجميع القيادات الإدارية خاصة في مجال العمل الإداري الخاص .
وتهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى تعريف المشاركين بالمفهوم الحقيقي لإدارة الأعمال من حيث التعريف بها وبأبعادها الرئيسة إضافة إلى توضيح الدور الرئيسي والذي يتناسب وأهميتها باعتبارها مجموعة من المفاهيم العلمية والتي تناولتها مدارس الفكر الإداري المختلفة .
وتشمل المادة العلمية لهذه الحقيبة التدريبية على موضوعات مختلفة عن علم إدارة الأعمال وتعريف المشاركين بتقسيمات الإدارة ومجالاتها وعلى الفروق الجوهرية بين فروعها وتوضيح الوظائف الرئيسة للإدارة والمتمثلة في التخطيط والتنظيم، والرقابة، والتوجيه واتخاذ القرارات .
و تركز على توضيح الفرق بين وظائف الإدارة ووظائف المنظمة والمتمثلة في الإنتاج والتسويق وغدارة الموارد البشرية والإدارة المالية والإنتاج وكيفية ممارسة هذه الوظائف من خلال ممارسة ووظائف الإدارة .
كما يتم في هذه الحقيبة التدريبية التطرق إلى بعض المفاهيم المعاصرة والتي تساند في تهيئة المناخ وتثري العملية الإدارية ويؤصل استراتيجياتها كنشاط متميز مثل العولمة وإعادة هندسة العمال ( الهندرة ) ونظم الجودة الشاملة .
ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .
حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن علم الإدارة ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .
إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .
إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .
لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .
لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان الإداري والتطويري والتدريبي .
ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة . عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية فترة واحدة 5 5 25 توزيع فترات التدريب لليوم الواحد يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي : أ . الفترة الصباحية : الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2 المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس ساعات تدريبية النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة ب . الفترة المسائية : الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30 المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس ساعات تدريبية النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات. المستهدفون من البرنامج التدريبي نسعى في مهارات النجاح للتنمية البشرية لتصميم حقائب تدريبية تتوافق مع الإحتياجات التدريبية للفئات المشاركة في برامجنا وذلك بتحليل الوصف الوظيفي لهذه الفئات المستهدفة ويمكنكم الإطلاع على بطاقات الوصف الوظيفي للفئات المستهدفة في هذا البرنامج من خلال زيارة رابط الفئة المستهدفة. وفي هذا البرنامج نهدف إلى إكساب الفئات التالية الخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لنجاحهم في مجال هذه الحقيبة ورفع كفاءتهم وفاعليتهم ليتمكنوا من أداء أعمالهم بجودة عالية والفئات المستهدفة في هذا البرنامج هي : الفئة المستهدفة القسم مشاهدة المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية مدير الموارد البشريه الأعمال الإدارية رئيس قسم شؤون الموظفين الأعمال الإدارية مدخل بيانات / اجازات الأعمال الإدارية مدخل بيانات /تأمين صحي وتقاعد الأعمال الإدارية مدخل بيانات / حفظ وأرشفه الأعمال الإدارية مراقب دوام الأعمال الإدارية رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد الأعمال الإدارية مدير العلاقات العامة الأعمال الإدارية أخصائي الموارد البشرية الأعمال الإدارية مدير مبيعات الأعمال الإدارية أهداف البرنامج التدريبي أهداف الحقيبة التدريبية :
أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
المساهمة في تعريف المشاركين بالمفهوم الحقيقي لإدارة الأعمال من حيث التعريف بها وبأبعادها الرئيسة إضافة إلى توضيح الدور الرئيسي والذي يتناسب وأهميتها باعتبارها مجموعة من المفاهيم العلمية والتي تناولتها مدارس الفكر الإداري المختلفة وذلك للمساهمة في رفع كفاءة وفاعلية المشاركين في مجال قيادة منظمات الأعمال وتزويدهم بالمعارف والخبرات اللازمة لحل المشكلات الإدارية وإدارة المشاريع واتخاذ القرارات الصائبة .
ثانياً : الأهداف التفصيلية :
تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية : 1- تعريف المشاركين بمفهوم إدارة الأعمال والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للمارسة الإدارية الصحيحة في مجال إدارة ألأعمال . 2- تعريف المشاركين بالوظائف الرئيسة للإدارة الأعمال والتي تشمل التخطيط ، التنظيم،الرقابة ،التوجيه والقيادة والتحفيز ولاتصالات . 3- تعريف المشاركين بوظائف المنظمة التي تشمل التسويق، الإنتاج ، إدارة الموارد البشرية ، والإدارة المالية.
الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي أولاً : الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :
سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :
الوحدة التدريبية الأولى : طبيعة الإدارة وتطورها التاريخي : وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية : • ماهية الإدارة : o تعريف الإدارة . o شروط الإدارة . o خصائص الإدارة . o مستويات الإدارة . o ماهية الإدارة . o أهمية الإدارة . o التأثر المشترك بين البيئة والإدارة . o مفهوم النظام وعلاقته بالبيئة ومكوناته . o أثر البيئة على الإدارة . o المنظمة كنظام مفتوح . o مبرر قيام المنظمات . o إدارة الأعمال والإدارة العامة . o طبيعة الإدارة. • تطور الفكر الإداري : o مدرسة الإدارة العلمية . o مدرسة العملية الإدارية . o مدرسة العلاقات الإنسانية . o المدرسة السلوكية في الإدارة . o مدخل النظم . o المدخل الموقفي .
الوحدة التدريبية الثانية : وظائف الإدارة : وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية : • مفهوم وظائف الإدارة . • التخطيط : o تعريف وظيفة التـخـطيـط . o أهـميـة التـخـطيـط . o خصائص الـتخـطـيـط . o المسئولون عن الـتخـطـيـط . o التخطيط بالمشاركة . o الإطار الزمني للتخطيط . o الخطوات العلمية للتخطيط . o خصائص التخطيط الجيد الناجح . • التنظيم : o محور التنـظـيـم . o بماذا يرتبط التنظيم . o تعريف التنـظـيـم . o أهداف أو أهـميـة التنـظـيـم . o كيف يتم التنـظـيـم . o مبررات التنـظـيـم . o خصائص التنظيم الجيد . o أنواع التنـظـيـم : أ - الـتنـظيـم الرسـمي . ( تعريفه ، مـبـادئ الـتنـظيـم،إعـداد الـبنـاء التنظيمي، الـخريطـة الـتنـظيـميـة ، أنواع الـخـرائط التنـظيـميـة، الـدليـل الـتنـظيـمي ) ب - الـتنـظيـم غير الرسمي . (تـعريـفـة ، خصائصه ،فـوائـده، مساوئه). o أكان التنظيم ( التفويض والمسؤولية ) : أ- السلطة : * تعريفها . * مصدرها . * تفويض السلطة : (تعريفه ، أهميته ، أشكاله ، ما يجب مراعاته عند التفويض ،شروطه ، الأمور التي لا يجوز التفويض، المركزية واللامركزية فيها ) . ب – المسئولية : ( تعريفها ، مصدرها ، اتجاهها ، الفرق بين المسئولية والمساءلة ) .
• التوجيه والقيادة والاتصالات : o التوجيه : مفهوم وطبيـعـة وظـيـفـة التوجيه . النشاطين اللازمين لوظيفة التوجيه . أساليب إصدار الأوامر . المبادئ الأساسية لإصدار الأوامر . حفز العاملين وحثهم على تنفيذ الأوامر . العوامل المؤثرة على الحوافز . أنواع الحوافز . o القيادة : ماهية القـيـادة . أهـميـة الـقيـادة الإداريـة . مصـادر الـقوة في القـيـادة الإداريــة . o الاتصال : تعـريف الاتصالات . أهداف عملية الاتصال . أهمية الاتصالات في المنظمة . عناصر الاتصال . محددات الاتصال . وسائل الاتصال . أشكال الاتصالات الإدارية . معوقات الاتصال . شروط الاتصال الجيد. • الرقابة : o تعريف الرقابة . o أهمية الرقابة . o أنواع الرقابة . o خطوات أو عناصر الرقابة . o كيف تكون الرقابة ذات فاعلية . o العنصر الإنساني في العملية الرقابية . o معوقات الرقابة . • عملية اتخاذ القرارات : o أهمية عملية اتخاذ القرارات . o تعريف عملية اتخاذ القرارات . o كيفية صنع القرارات . o أنواع القرارات . o مراحل اتخاذ القرارات . o صنع القرارات من الجماعات . o عملية صنع القرارات وعلاقتها بوظائف الإدارة . o عـوائق اتخاذ القرارات، مشكلات صناعة القرار . o الشورى أو المشاركة في صنع القرار .
الوحدة التدريبية الثالثة : وظـائف الـمنظمة : وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية : • التسويق : o تـعريف التسـويق . o الـحـاجة إلي الـتـسويق . o أهـميـة التسـويق . o الـمفهـوم التـسويقي الحـديث . o أهداف وظيفة التسويق . o مهام وظيفـة التسويق . • إدارة العمليات الإنتاجية : o تعـريف وظيفة الإنتـاج . o هـدف وظيـفة الإنتـاج . o الـمهـام التي تقـوم بـهـا وظيـفة الإنتـاج . • إدارة الموارد البشرية : o تعـريف وظيـفة الأفراد . o هدف وظيفـة الأفراد . o أهـميـة وظيفة الأفراد . o مـهـام وظيفـة الأفـراد . • وظيفة الإدارة المالية : o تعـريف الوظيفة الـمالية . o أهـميـة الوظيفـة الـمـاليـة . o أهداف الوظيفة الـمالية . o مهـام الوظيفة الـمالية .
استراتيجيات التدريب مسمى الاستراتيجية مشاهدة استراتيجية التعلم التعاوني استراتيجية 4Mat® system طريقة التدريب إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية . ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي: مسمى الطريقة مشاهدة المحاضرة التدريبية التعليم المصغر المناقشة الورشة التربوية التعلم بلعب الأدوار التعليم التعاوني التعلم الذاتي التعلم بأسلوب حل المشكلات دراسة الحالة العصف الذهني 1 2 و سائل ومعينات التدريب مسمى الوسيلة مشاهدة السبورة الورقية Flow Chart الشفافيات وجهاز عارض الشفافيات Over head Projector جهاز عرض البيانات الداتا شو Datat Show Projector السبورة الذكية Smart Board فارة لاسلكي لتقديم العروض التقديمية Wireless Laser Presentation Mouse جهاز عرض الشرائح slide projector شاشات العرض التعليمية معايير غرفة التدريب
1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة . 2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) . 3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية . 4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية . 5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة . و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب . 6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية . 8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة . 9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة . 10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها . 11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء . 12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى . 13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين . 14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً . 15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة . 16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف . 17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم . 19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة 20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة . 21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري . 22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي . 23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة . 24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات . 25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين . 26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها. 27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة . 29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين . ( راجع دليل البيئات التدريبية )
البوفيه :
يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) . كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب : • قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة . • يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء . • لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين . • توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط . مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي : • العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint • المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word . • تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word • CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي . شروط ومعايير اجتياز البرنامج التدريبي حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه : 1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي. 2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي . معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :
1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه . 2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم . 3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي . 4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية . 5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي . 6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي . معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية : 2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية . 3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية . 4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية . استراتيجيات التقييم المتبعة وسيلة التقويم القسم مشاهدة التقويم الواقعى استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته إستراتيجية التقويم بالقلم والورقة استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته التقويم الصفي استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته إستراتيجية الملاحظة استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته استراتيجية التقويم بالتواصل استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته تعليمات وقواعد تنظيمية
1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة : التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج ) و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .
2 ـ وسائل التقويم من قبل المتدربين : أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي ) ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي ) د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات) و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)
بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين : 1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين . 2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية . 3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها . 4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية . 5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .
ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي : 1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي : أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية . حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية . ب. المبادئ والقيم . حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية . ج. إحترام عقول المشاركين . حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية . د. المنهجية العلمية . ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية . ه. مراعاة الآثار . إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي . 2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي . 3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية . 4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة . 5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي . 6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها . 7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه . 8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية . 9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ ) و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق : 1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه. 2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق . 3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين . 10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي : في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية : ( ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي . 11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية . 12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها . 13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم . 14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي . 15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا . 16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية . 17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة . 18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت . معلومات اضافية التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي : يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي : • تغطية صحفية بالصحف اليومية . • تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية . • التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني . • التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي . المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج: لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية... المدربين لهذه الدورة: رقم المدرب رقم البرنامج اسم المدرب الرتبة 14 432 د. محمد العامري مدرب أساسي
الشهادات التابعة لهذا البرنامج : تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :
مصدر الاصلي للموضوع على هذا الرابط [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] | |
|